المواصلات في ألمانيا - الجزء الثالث

10:28 م


نتابع حديثنا في هذا المقال عن المواصلات في ألمانيا وأفضل الطرق للتنقل.

الباصات:

فتحت الحكومة الألمانية مع بداية العام 2013 الباب أمام شركات النقل لتشغيل الباصات بين المدن الكبيرة. بعد ان كان هذا المجال ولفترة طويلة محصوراً بشركة القطارات الألمانية دويتشه بان (Deutsche Bahn).
ظهرت وخلال فترة وجيزة العديد من شركات الباصات التي نافست القطار الألماني بشدة، نتيجة الخدمات المقدمة وانخفاض أسعارها مقارنة بالقطارات.
فإضافة للمقاعد المريحة، تقدم هذه الباصات تجربة سفر مميزة بتوفيرها لمأخذ كهربائي لشحن اللابتوب أو الموبايل، خدمة الانترنت اللاسكي وحتى القهوة المجانية في بعض الأحيان. يمكن للمسافر نقل حقبة يد وحقيبة كبيرة مجاناً كما توجد استراحات خلال الرحلة.
تضاعف عدد المسارات خلال السنوات القليلة أكثر من 3 مرات ليشمل ما يقرب 200 مسار التي تعمل عليها العديد من الشركات من أشهرها: 

1-      فليكس بوس FlixBus:

تعتبر هذه الشركة أكبر شركات الباصات في ألمانيا وتسيطر على 90% من السوق المحلية. تتميز باصاتها بلونها الأخضرأو الأزرق. نمت الشركة بشكل طبيعي إضافة لشرائها لبعض الشركات الأخرى المنافسة، لذا فمن المحتمل أن تكون جودة الباصات مختلفة من مكان إلى آخر خاصة أن فليكس بوس FlixBus لا تملك جميع الباصات ولكن تعمل فقط على تشغيلها.

تسيّر هذه الشركة رحلاتها إلى 900 مدينة في 20 دولة أوربية. تتراوح أسعار التذاكر بين 5 – 99 يورو حسب الوجهة. تقوم الشركة حالياً بتوفير خدمة ترفيهية على متن بعض باصاتها من خلال شبكة الانترنت المتوفرة.

تقدم فليكس بوس FlixBus تجربة سفر مميزة من خلال تذكرة Flixbus Interflix. تسمح هذه التذكرة لحاملها بالسفر إلى 5 مدن أوربية مختلفة باتجاه واحد خلال فترة زمنية أقصاها 3 أشهر وذلك بسعر 99 يورو. هذه التذكرة مناسبة لمن يرغب باستكشاف عدة دول أوربية دون الحاجة لحجز عدة تذاكر مختلفة بمبلغ مرتفع.

يمكن حجز جميع تذاكر فليكس بوس FlixBus عن طريق الموقع الالكتروني للشركة والدفع بالباي بال أو البطاقات البنكية أو الائتمانية.


      2- داين بوس DeinBus


تعمل هذه الشركة في الجنوب والجنوب الغربي من ألمانيا ولا تسير أي رحلات في شمال ألمانيا أو الشمال الشرقي. لا تسيطر هذه الشركة سوى على 1% من السوق المحلية.

توفر هذه الشركة خدمة الانترنت أيضاً على متن باصاتها ويمكن حجز تذاكرها عن طريق الموقع الالكتروني:


    3- ون بوس OneBus

هذه الشركة جديدة وتعتبر المنطقة التي تغطيها صغيرة مقارنة بسابقاتها. يمكن حجز التذاكر من خلال الموقع الالكتروني:



التنقل مع أشخاص آخرين Mitfahrgelegenheit

تعتبر هذه الطريقة من أحدث وسائل التنقل في ألمانيا حيث يقوم المسافرين بسياراتهم الخاصة الأماكن الشاغرة المتبقية لأشخاص آخرين يسافرون في نفس الاتجاه مقابل معين.

- تكون الأسعار عادة منخفضة مقارنة بوسائل النقل الأخرى.
- يمكن الاتفاق مسبقاً على إيصالك لنقطة معينة أو حتى لبيتك مباشرة.

ولكن في المقابل يمكن أن يكون هناك سلبيات محتملة لهذه الطريقة:

- عدم توفر الرحلة المطلوبة بشكل دائم أو في الوقت المراد السفر به.
- إلغاء الرحلة بشكل مفاجئ .

هناك عدة مواقع وتطبيقات توفر هذه الخدمة، حيث يقوم السائقون بإنشاء ملف لهم ويقوم المسافرون بتقييمهم كدقة المواعيد، القيادة بشكل آمن، ....الخ يمكنك الاضطلاع على هذه التقييمات وتجنب السائقين ذوي التقييمات المتدنية.

أشهر موقع:

Bla Bla Car :

يتوجب التسجيل من خلال الموقع الالكتروني أو تطبيق الموبايل ثم يمكنك البحث عم رحلة معينة والتواصل مع السائق ويتم الدفع عادة نقداً عند بداية الرحلة أو عند الوصول.

للحجز والتسجيل عن طريق الموقع الالكتروني: https://www.blablacar.de/
أو لتحميل تطبيق الموبايل: Bla Bla Car


التاكسي Taxi

من الشائع بين الألمان أن هذه الخدمة شبه "محرمة" 😅 وخاصة في المناطق الريفية والصغيرة وذلك لغلائها ولكن من المحتمل جداً أن يضطر أحدنا وخاصة في ساعات الليل أن يطلب هذه الخدمة.

أغلب سيارات التكسي في ألمانيا نظيفة وجيدة ولا تستغرب أت تركب سيارة مرسيدس من أحدث الموديلات ... ولا يشترط أن يكون لونها أصفر فقط يوجد على سقفها إشارة التاكسي الصفراء المعروفة..
يجب أن يحقق السائق شروط عالية من خبرة قيادة السيارة ومعرفته بأسرع الطرق لإيصالك للهدف المطلوبيفضل دائماً إعطاء العنوان الدقيق للسائق كإسم ورقم الشارع كي يضعه في نظام الملاحه.

العداد Taxameter والتعرفة:
تختلف تعرفة التكسي بشكل كبير بين مدينة وأخرى
يجب في كل تكسي أن يوجد عداد واضح مقروء و مضاء,عند تشغيله من قبل السائق تظهر عليه الرسوم الأساسية واللتي تختلف من مدينة لأخرى وسطياً 2-3 يورو يمكن إضافة رسوم إضافية في الليل أو عند وجود حقيبة كبيرةوبعدها تحسب لكل كيلو متر 1,5 – 2,5 يورو
عند التوقف لمدة طويلة مثلا في الإزدحامات تبدء التعرفة الزمنية واللتي تقدر بين 15-35 يورو للساعة الواحدة.
مثال تكلفة مسافة كم لرحلة استمرت 10د هي وسطياً 10 يورو.
يمكنك معرفة التكلفة التقديرية لرحلتك من خلال الموقع التالي: ( ادخل عنوان البدء والهدف)

طُرق طلب خدمة التكسي:
-الهاتف:
أسهل طرق الحصول على رقم الهاتف عن طريق البحث في غوغل :(اسم مدينتك + Taxi )
يفضل حفظ رقم شركة التكسي في مدينتك في هاتفك لكي تجدها عند الحاجة)
-من الشارع مباشرة:
هنالك في كل حي أو محطة مواصلات أماكن مخصصة للتاكسي
-تطبيقات الموبايل Apps:
يوجد لنظام أندرويد أو أبل العديد من التطبيقات الذكية اللتي تحدد مكانك ويمكنك حجز تكسي من خلالهامثل: Taxi.de , mytaxi …..
-الإنترنت Online:
هنالك العديد من المواقع مثل:














































You Might Also Like

0 comments

التدوينات الأكثر مشاهدة

بحث

Instagram