الجمال الراقي في الشمال: هامبورغ

10:07 م

هامبورغ

هي ثاني أكبر مدن جمهورية ألمانيا الاتحادية وسادس أكبر مدن الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان وأكبر موانئ ألمانيا. هامبورغ هي نفسها ولاية فيدرالية، أحد ولايات ألمانيا الست عشرة. الاسم الرسمي للمدينة "مدينة هامبورغ الحرة الهانزية" وهو يدل على عضويتها خلالالعصور الوسطى بالاتحاد الهانزي. تشتهر المدينة بكثرة قنواتها المائية وجسورها، حيث بها حوالي 2,500 جسر (جسور سيارات وقطارات ومشاة)، لتكون بذلك أكثر مدن أوروبا من حيث عدد الجسور، أكثر من جسور أمستردام ولندن وفينيسيا مجتمعة. تدعى أحيانا ب"فينيسيا الشمال". 


مدينة هامبورغ لا تقع مباشرة على البحر، وإنما على نهر الإلبه، العريض نسبيا والصالح للملاحة، والذي يربطها ببحر الشمال. يرتبط اسم مدينة هامبورغ بأكبر ميناء في ألمانيا حيث تبعد المدينة 120 كلم عن بحر الشمال ويعمل في ذلك الميناء الضخم أكثر من 80,000 عامل مما يجعل من هذه المدينة أهم موقع اقتصادي في ألمانيا.

الولاية تُغطي مساحة 750 كيلومتر مربع؛ عدد سكانها 1،8 مليون نسمة، إلى جانب 750،000 يعيشون بالمناطق المحيطة بالمدينة. منطقة هامبورغ الكبرى تضم أيضاَ مقاطعات من الولايات المحاذية لهامبورغ: شليسفيغ هولشتاين وسكسونيا السفلى وتُغطي بذللك مساحة 188 ألف كيلومتر مربع وعدد سكان يُناهز الأربعة ملايين نسمة. 

تشتهر المدينة بظاهرتين يطلق عليهما سكان المدينة «الأسطورة»؛ الأولى هي سوق السمك العملاقة التي تقام صباح كل أحد على ضفاف نهر إلبه، وسكان هامبورغ يؤكدون أن مبيعات هذا اليوم لا تقل عن 100 طن من السمك، وأرباحه تتجاوز عشرة ملايين يورو.



 والثانية هي الحفلات المفتوحة في مساء اليوم نفسه في شارع ريبربان، ويذهب إليها أكثر من 100 ألف شخص.


كانت هامبورغ أكثر المدن تضرراً بعد برلين أثناء الحرب العالمية الثانية وخاصة منطقة الميناء، يوجد في هامبورغ حوالي 600 متنزه و2,500 جسر وتحوي المدينة الكثير من المحلات لبيع السجاد الفارسي وخاصة في منطقة الميناء، ويعتبر البعض أن كميات السجاد الفارسي في هامبورغ الأكثر عالمياً بعد إيران.

يوجد بهامبورغ حوالي 90 قنصلية أجنبية، لتكون بذلك ثالث أكثر مدن العالم احتواء على القنصليات بعد نيويورك وهونغ كونغ.
هامبورغ هي أكبر مدينة ألمانية من ناحية المساحة وثاني أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان بعد العاصمة برلين وأكبر مدينة في شمال أوروبا من حيث عدد السكان أيضا، بدون اعتبار لندن وسانت بيترسبيرغ ضمن شمال أوروبا.

تقع هامبورغ في شمال غرب ألمانيا في شمال أوروبا على مقربة من بحر الشمال وبحر البلطيق. يحدها من الشمال ولاية شليسفيغ-هولشتاين (عاصمتها كيل) ومن الجنوب ولاية ساكسونيا السفلى (عاصمتها هانوفر).

يتبع هامبورغ جزيرة صغيرة تقع في بحر الشمال، تدعى نويفيرك (Neuwerk). من البلدات والمدن المهمة المجاورة لهامبورغ: فيدل (Wedel) وبينيبرغ (Pinnberg) ونوردرشتيدت (Norderstedt) وآهرينسبورغ (Ahrensburg) وراينبيك (Reinbek) وغيستهاخت (Geesthacht) وفينزن (Winsen) وبوكستيهوده (Buxtehude).
تبعد كل من هانوفر حوالي 150 كم وبريمن حوالي 120 كم وكيل حوالي 95 كم عن هامبورغ. بينما تبعد برلين حوالي 300 كم والحدود الدانماركية حوالي 150 كم.

توجد في هامبورغ أربع جامعات وست كليات، و34 متحفًا، منها متاحف هامة جدًا على صعيد ألمانيا (مثل متحف هامبورغ). كما أنها مدينة سياحية تجذب عددًا ضخمًا من السياح إليها كل سنة. 
ومن أبرز معالمها الأثرية والتاريخية كنيسة القديس نيقولا (St.-Nikolai-Kirche hamburg) وهي كنيسة لوثرية ومن أكبر كنائس هامبورغ الخمس الرئيسة (Hauptkirchen). وقد شُيدت الكنيسة على طراز النهضة القوطية وكانت في الربع الأخير من القرن التاسع عشر أعلى بناء في العالم، وما تزال لليوم ثاني أعلى بناء في هامبورغ.




يعتمد اقتصاد هامبورغ في جزء كبير منه على ميناء هامبورغ، وهو ثالث ميناء في أوروبا من حيث الكِبر والأكبر في ألمانيا. كما يوجد في هامبورغ أكبر مخزن في العالم واسمه "مدينة التخزين" (Speicherstadt) وتبلغ مساحته 630 ألف متر مربع، وقد شُيد عام 1883 وفيه اليوم عدة متاحف ومعارض ومكاتب وشركات مختلفة. كما يوجد في داخل منطقة المخازن أكبر معرض لأنواع القطارات في العالم واسمه Miniatur Wunderland.

سنخصص لاحقاً موضوعاً منفصلاً للحديث عن هذا المعرض الرائع

تتميز هامبورغ بجهاز مواصلات متطور وناجح ودقيق جدًا ويعتمد على القطارات والحافلات والعبارات المائية. حيث يوجد تسع خطوط سكك حديد في المدينة وهي تشكل العصب الأساسي لحركة المواصلات العامة في هامبورغ. اما الباصات، فهي تستخدم الديزل وتمشي على خطوط السكة الحديدة الفارغة، ولا يوجد في هامبورغ ترام انما يوجد باصات على الهايدروجين.ويوجد شبكة باصات 24 ساعة بحيث يمر باص كل دقيقتين أو 30 دقيقة في الضواحي. يوجد 6 عبارات في نهر الألبي تديرهم شركة هاداغ، ويستخدمهم سكان المدينة والعمال. ويستخدمون أيضا للرحلات الاستطلاعية من قبل السياح.

من أهم الشركات العاملة في المدينة:
  • شركة ايرباص لصناعة الطائرات (حوالي 11 ألف عامل)
  • الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) (حوالي 11 ألف عامل)
  • البريد الألماني (دويتشيه بوست) (حوالي 9 آلاف عامل)
  • شركة القطارات الألمانية (دويتشيه بان) (حوالي 7.6 آلاف عامل)
  • مجموعة أوتو (حوالي 7 آلاف عامل)
  • مصرف التوفير هامبورغ (شباركاسه هامبورغ) (حوالي 5.8 آلاف عامل)
  • فيليبس (حوالي 5 آلاف عامل)
  • بايرسدورف (حوالي 4.8 آلاف عامل)























You Might Also Like

0 comments

التدوينات الأكثر مشاهدة

بحث

Instagram