تسوق بلا قيود - التسوق الإلكتروني في ألمانيا Online Shopping

8:37 ص


ما هو التسوق الالكتروني؟ 

التسوق الالكتروني يعني أن تستخدم الانترنت لتتصفح المتاجر الالكترونية وتطلب بضاعة معينة ليقوم المتجر لاحقاً بارسالها لك عن بريدياً أو الكترونياً حسب نوع البضاعة التي تم شراؤها.

خصائص التسوق الالكتروني:

يعتبر التسوق الالكتروني أمراً شائعاً جداً في ألمانيا فإضافة إلى كونه آمن نسبياً ويحفظ لك حقوقك كمستهلك، هناك مواقع متعددة على شبكة الانترنت توفر لك الكثير من البضائع بسعر أقل وأنت في منزلك. 

لم يعد هناك من فرق يذكر في يومنا هذا بين التسوق الالكتروني والكلاسيكي، بل بتفوق التسوق الالكتروني على الكلاسيكي من حيث تنوع البضائع المقدمة فلا يوجد شيء حقيقة لا يمكنك طلبه عن طريق الانترنت سواءً من داخل ألمانيا أو خارجها.
كما أنك لن تواجه في التسوق الالكتروني مشكلة نفاذ قطعة معينة ولا داعي لانتظار طلبها من مكان آخر فحتى لو كانت القطعة غير متوفرة على موقع معين يمكن ببساطة البحث عنها على موقع آخر وطلبها. 

بتطلب التسوق الالكتروني:

  • جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول متصل بشبكة الانترنت
  • وسيلة دفع الكترونية، بطاقة ائتمان، حساب باي بال أو حساب بنك عادي (مفعّل ليعمل بشكل الكتروني Online Banking)
  • عنوان بريدي لاستلام الطلب
ينصح دائماً قبل إدخال معلومات بنكية لأي جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول، التأكد من خلو الجهاز من الفيروسات واستخدام مضاد فيروسات قوي وحديث. كما يفضل استخدام اتصال مشفر بالانترنت وتجنب التسوق باستخدام شبكات عامة أو مفتوحة غير محمية بكلمة مرور.

بعد إتمام عملية الشراء يستلم الزبون في معظم الأحيان رابط لموقع شركة الشحن التي ستقوم بإيصال الشحنة ليستطيع من خلال هذا الرابط تتبع الشحنة ومعرفة مكانها بالضبط وتوقع توقيت التسليم. (2-3 أيام هو الوقت اللازم لاستلام الشحنة عادة في حال كان الطلب من شركة محلية).

كيف ترسل البضائع؟

ترسل البضائع عادة مع إحدى شركات الشحن العاملة في المنطقة على شكل طرد أو مغلف إلى العنوان البريدي الذي تم تعيينه عند التسجيل في الموقع أو أثناء إتمام عملية الشراء. يأتي ساعي البريد عادة في وقت منتظم لذلك فمن الممكن توقع توقيت وصول الشحنة.

- تسليم الطرد للجيران

في حال قمت بطلب سلعة معينة وكنت تتوقع عدم تواجدك في المنزل في تاريخ أو ساعة التسليم (كنت في العمل مثلاً) يمكن إضافة ملاحظة:
"إذا لم يتواجد أحد على هذا العنوان، يرجى تسليم الطرد للجار في الشقة رقم xx" 

سيقوم ساعي البريد في هذه الحالة بإيداع الطرد عند جارك ووضع ورقة صغيرة في صندوق بريدك توضح من قام باستلام الطرد



- استلام الطرود على عنوان "محطة تسليم Packstation" 

محطة التسليم هي جهاز الكتروني ضخم يوجد به حجرات بأحجام مختلفة تفتح بشكل تلقائي بعد مسح كود معينعلى الجهاز.
سيتم إيداع طردك في هذا الجهاز ووضع بطاقة عليها كود في صندوق بريدك، يمكنك الذهاب في اي وقت ووضع هذه البطاقة على الماسح الضوئي للجهاز فتفتح تلقائياً الحجرة التي تحوي على الطرد.



لا يمكن تسليم كافة أنواع البضائع لتوضع في هذه الآلات ويكون ذلك موضحاً على الموقع.

في حال كانت السلعة المطلوبة كبيرة (غسالة، براد، قطعة مفروشات) يتم طلب رقم الهاتف لتنسيق عملية التسليم بشكل مسبق.

أجور الإرسال:

يتم وضع هذه الأجور بشكل واضح بجانب المنتج المعروض عادة، تحت كلمة versand ولكن معظم المواقع تقدم خيار الشحن والإرجاع بشكل مجاني.

هل يمكن إرجاع قطعة معينة بعد استلامها؟

معاينة السلعة المشتراة هو أحد حقوق الزبون وفي حال التسوق الالكتروني لا يمكن هذا الأمر حتى استلامها لذلك يحق للزبون إرجاع السلعة خلال مدة زمنية تكون محددة على الموقع (عادة ما تكون 14 يوم) وهو ما يسمى Rückgaberecht

يطلب من الزبون عادة تعبئة ورقة وإسالها مع السلعة المرتجعة كتوضيح بسيط لسبب الإرجاع
  • القطعة لم تعجبني Artikel gefällt mir nicht
  • المقاس كبير zu groß
  • المقاس صغير zu klein .... الخ

تقوم بعض المواقع بزيادة فترة السماح لارجاع بضاعتها حتى تصل إلى 100 يوم على موقع Zalando على سبيل المثال. 
لا يمكن إرجاع بعض المنتجات الصحية كشفرات الحلاقة أو اذا كانت دون خارج التغليف الأصلي.
تكون الورقة الموضحة أعلاه موجودة داخل الطرد أحياناً وفي أحيان أخرى على الزبون طلبها في حال رغب بالإرجاع.

طرق الدفع

هناك طرق عدة للدفع خلال التسوق الالكتروني سنذكر بعضها هنا:

  • الخصم المباشر Lastschriftverfahren
تقوم بإدخال رقم حسابك البنكي في عملية الشراء وبعدها يقوم المتجر بسحب المبلغ المطلوب من حسابك خلال الأيام التالية تلقائياً.
  • الدفع المسبق عن طريق التحويل المصرفي Vorkasse
تعتبر هذه الطريقة قديمة نوعاً ما وغير مستخدمة بشكل واسع في يومنا هذا. حيث يرسل الموقع رقم حسابه البنكي وعلى الزبون تحويل قيمة الفاتورة وبعد تأكد الموقع من استلام القيمة يتم إرسال البضاعة. وهذا يعني الكثير من الجهد والوقت.
  • التحويل المباشر Sofortüberweisung 
تقوم شركة وسيطة بالدخول إلى حسابك البنكي أونلاين وتطلب منك إدخال رقم حسابك البنكي السري والقيام بتحويل المبلغ مباشرة من حساب البنك.
  • البطاقات الائتمانية Kreditkarten VISA, Mastercard 
  • الدفع عند التسليم Bar-Nachnahme
يرسل المتجر البضاعة في هذه الحالة دون دفع مسبق حيث يقوم ساعي البريد بتحصيل مبلغ الفاتورة أثناء عملية التسليم.
  • فاتورة Rechnung
يرفق المتجر فاتورة مع البضاعة تحمل تفاصيل السعر وبيانات التحويل 

  • باي بال PayPal
عبارة عن بنك الكتروني يمكن إنشاء حساب عليه وربطه بحساب البنك التقليدي ليتم استخدامه في عمليات الشراء الالكتروني. تعتبر هذه الطريقة آمنة للدفع واستخدامها في ازدياد (سيكون هناك مقال مفصل عن باي بال PayPal واستخداماته)
  • الكوبونات Gutschein
هو كوبون يحتوي على كود معين يمكن شراؤه من بعض المراكز أو يمكن الحصول عليه كهدية أو نوع من الدعاية، يمكن إدخال الكود أثناء عملية الشراء واستخدام المبلغ المحدد بهذا الكوبون.
  • الأقساط الشهرية Finanzierung
تقدم بعض المواقع خدمة الدفع عن طريق أقساط شهرية. يفضل قراءة الشروط والتعليمات الموجودة على الموقع. 


 ملاحظات:

  • إحتفظ بالكرتونة التي وصلت بها البضاعة لإنك قد تحتاج إعادة أحد المنتجات وبالتالي يمكنك استخدام نفس الكرتونة لإرجاع المنتج.
  • عند استلام الطلبية تأكد من سلامة الكرتونة وإن كانت معطوبة أو ناقصة فيمكنك أخذ إثبات من ساعي البريد بأنك استلمتها معطوبة لتتمكن من استعادة نقودك.
  •  حاول عند فتح المنتجات الإحتفاظ بجميع الأغلفة لتتمكن من إعادة المنتج في حال عدم الرغبة بلإحتفاظ به.
  • في بعض الأحيان يطلب المتجر رسوم إضافية لإستخدام بعض وسائل الدفع مثل البطاقات الإئئتمانية وغيرها فتأكد من ذلك في عملية الشراء يكون كل شيء واضح وكل وسيلة دفع تظهر بجانبها التكلفة إن كانت مجانية أو برسومفلا تتسرع.

  • الفترة القانونية لإرجاع البضاعة هي 14 يوماً تبدء من يوم إستلام البضاعة وليس الشراء وتنتهي في يوم إرسال البضاعة للمتجر وليس إستلام المتجر للبضاعة.

  • عند إدخال بيانات حساسة مثل معلومات بنكك أو البطاقة الإئتمانية تأكد أن الإتصال بينك وبين المتجر مشفر عن طريق نافذة العنوان في المتصفح بإحتواءها على حرف s كالتالي: https وليس http وإلا فبياناتك معرضة للسرقة.

  • تأكد عند انتقالك للدفع لموقع بيبال أو أي موقع آخر مسؤول عن الدفع بأنك فعلاً على هذا الموقع ولست على موقع مشابه عن طريق التأكد في العنوان بنافذة المتصفح من صحة كتابة إسم الموقع والإتصال المشفر https بدلا من http


كانت هذه أبرز المعلومات المفيدة المتعلقة بالتسوق الالكتروني. تابعونا لمعلومات جديدة عن أفضل مواقع التسوق الالكتروني، كيفية التسجيل وطرق الطلب والإرجاع.
























You Might Also Like

4 comments

  1. يعد التسوق الالكترونى من افضل الاشياء التى توجد تلك الايام و من اهم المواقع الالكترونية موقع العربية للعود الذى يتميز بتوفير افضل انواع العطور الرجالية و النسائية بالاضافة الى موقع تجول حجز طيران الذى يوفر افضل خدمات حجز الرحلات و ايضا توجد الكثير من العروض المميزة من خلال كود خصم مودانيسا على جميع المنتجات المعروضه على الموقع

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. افضل نوفر لكل السيدات افضل الازياء العالمية المصممة خصيصا لهم على ايدى افضل مصممى الازياى من خلال متجر ذاموديست بالاضافة الى اقوى العروض من خلال خصم ذا موديست المميز

    ردحذف

التدوينات الأكثر مشاهدة

بحث

Instagram